أصدقاء المتحف

كلمة المدير

- إيماناً بعظمة الثورة التحريرية وتضحيات أبنائها من شهداء ومجاهدين وقناعةً منا لحماية رموز هذه الثورة من الزوال والتزييف وحفاظا على الذاكرة الجماعية للأمة الجزائرية، نضع بين أيديكم هذا الموقع الالكتروني الذي نلخص فيه أهم المحطات التاريخية التي عرفتها الولاية التاريخية الثالثة وردا لجميل الشهداء والمجاهدين لتضحياتهم في سبيل هذا الوطن العزيز .

مجمـوعة الـ 22

رموز ومحطات

b01.jpg

 
ذكرى تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية يوم 19 سبتمبر 1958
 
 
يعد تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية بعد أربع سنوات من اندلاع الكفاح التحرري حدثا تاريخيا بارزا في مسيرة الثورة الجزائرية، وخطوة جريئة أقدم عليها قادة الثورة حيث أصبح لزاما على لجنة التنسيق والتنفيذ أمام ألاعيب الساسة الفرنسيين، ومناورات الجنرال شارل ديغول، وهو الامر الذي اشترك في التأكيد عليه مجاهدون وباحثون ومؤرخون تزامنا مع ذكرى تأسيس حكومة فرحات عباس. يمثل تاريخ 19 سبتمبر 1958 رقما هاما في معادلة استقلال الجزائر، أين تقرر تنفيذا لقرارات المجلس الوطني للثورة الجزائرية في اجتماعه المنعقد بالقاهرة من 22 إلى 28 أوت 1958، تشكيل الحكومة الجزائرية المؤقتة استكمالا لمؤسسات الثورة ، وبهذا الحدث وُضعت السلطات الفرنسية أمام الأمر الواقع، وهي التي كانت تصرّح دائما أنها لم تجد مع من تتفاوض. ورغبة قادة الثورة في دحض ادعاء الحكومة الفرنسية في عدم وجود طرف جزائري مفاوض على رأس الدوافع، خاصة أن نية التفاوض قد اتضحت معالمها لدى الطرف الفرنسي، بعد وصول الجنرال ديغول إلى الحكم في فرنسا في أوائل جوان 1958. و ثانيا حاجة قادة الثورة إلى جهاز فعّال لكسب التأييد الدولي في خضم التضامن الدولي مع الحركات التحررية، وبالنظر أيضا الى الصعوبات التي أصبح يواجهها الثوار من الناحية العسكرية، إذ سجلّت سنة 1958 منعطف حاسم للقضاء على الثورة الجزائرية، على إثر الخناق العسكري لسلطات الاحتلال على الحدود الشرقية والغربية.
تم تشكيل الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في القاهرة بتاريخ 19 سبتمبر 1958. وفي نفس اليوم صدر أول تصريح لرئيسها فرحات عباس، الذي حدّد ظروف نشأتها والأهداف المتوخاة من تأسيسها والتي حصرها في تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة المغتصبة وذلك من خلال: تشكيل هيئة دبلوماسية تمثل البلاد في المحافل الدولية. وإقامة علاقات دبلوماسية مع مختلف الدول. ومن ثمة إرغام فرنسا على التفاوض مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية. والعمل بعدها على تحقيق الاستقلال التام وتمكين الجزائر من طرح قضيتها في المحافل الدولية. وقد عرفت الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ثلاث تشكيلات من 1958 إلى 1962. وضمت أبرز قادة الثورة مثل فرحات عباس الذي عين رئيسا لها لمرتين قبل أن يخلفه في التشكيلة الثالثة بن يوسف بن خدة. وكان نبأ إعلان الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية له صدى واسعا لدى الشعب الجزائري، حيث استقبله بفرح بالغ، فأقام في كل جهة من التراب الوطني، الحفلات فرحا بميلاد الحكومة وأطلق عليه عيد الجمهورية. أما صدى تأسيسها في الخارج فكان بخلاف ما توقعته الحكومة الفرنسية، إذ سارعت الأقطار العربية وأغلبية دول أسيا وافريقيا بالاعتراف بها.